تعرف على الجزائر

تعتبر الجزائر مهد الحضارات والثقافات من خلال تاريخها الألفي، فهي دولة شاسعة في قلب منطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، إذ تعتبر أكبر بلد في قارة إفريقيا و همزة وصل بين بلدان البحر الأبيض المتوسط، و الدول العربية والإفريقية، تمتلك الجزائر موارد طبيعية وفيرة ومتنوعة، بنى تحتية وإمكانات و فرص هائلة وكذا مزايا مقارنة أخرى تجعل منها واحدة من البلدان الأكثر جاذبية في المنطقة.

يحد الجزائر من الشمال البحر الأبيض المتوسط، من الشرق تونس وليبيا، من الجنوب النيجر والمالي، من الجنوب الغربي موريتانيا والصحراء الغربية ومن الغرب المغرب.

تعتبر الجزائر أول بلد في أفريقيا من حيث المساحة و تتكون من أربع مجموعات رئيسية من حيث التضاريس و التي تتابع من الشمال إلى  الجنوب كما يلي:

  • في الشمال، وعلى إمتداد ساحل البحر الأبيض المتوسط، يمتد السهل التلي الضيق و كذا الأودية المجاورة.
  • يحد السهل الساحلي في الجنوب، سلسلتين جبليتين رئيسيتين، الأطلس التلي في الشمال، والأطلس الصحراوي و مرتفعات الأوراس في الجنوب و التي تحيط بدورها منطقة الهضاب العليا.
  • في جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد صحراء شاسعة تمثل أكبر جزء من المساحة الكلية للجزائر، و تتشكل من هضاب صخرية وسهول حجرية، تتخللها منطقتان رمليتان كبيرتان وهما (العرق الغربي الكبير والعرق الشرقي الكبير)، و اللتان تمثلان مساحات شاسعة رملية في الصحراء.
  • وأخيرا، و بجنوب الصحراء تمتد سلسلة جبال الهقار، حيث تتخللها مرتفعات الهضاب العليا على شكل طبقات يبلغ علوها في جزئها المركزي المتموقع في شمال تمنراست 3000 متر.

المناخ

  • تتميز المنطقة التلية شمالا بمناخ البحر الأبيض المتوسط، مع صيف حار وجاف وشتاء معتدل وممطر. حيث تعد المنطقة الأكثر رطوبة بالجزائر، إذ تتراوح كمية هطول الأمطار السنوية بها بين 400 و 1000 ملم. و يبلغ معدل درجات الحرارة في الصيف والشتاء على التوالي  25 درجة مئوية و 11 درجة مئوية.
  • كلما إتجهنا نحو الجنوب، أصبح المناخ جاف، حيث تبلغ كمية هطول الأمطار السنوية في الهضاب العليا والأطلس الصحراوي بين 200 إلى 400 ملم.

معلومات عامة  
الاسم الرسمي للدولةالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
العاصمةالجزائر
اهم المدنوهران،قسنطينة ،عنابة ، غرداية،تلمسان ، ورقلة ، سطيف، بجاية، مستغانم ، تيزي وزو،بسكرة
التقسيم الاداري58 ولاية،535 دائرة ،1541 بلدية
المساحة2381741 كم2
طول الساحل1600 كم
الموقعشمال إفريقيا
الإحداثيات28° 00 ش, 3°00 ق
البلدان الحدوديةتونس، مالي، نيجر، ليبيا، المغرب، موريتانيا و الصحراء الغربية
المناخ البحر الابيض المتوسط شمالا , مناخ صحراوي جنوبا المناخ
المنطقة الزمنيةتوقيت جرينتش +1
اللغةاللغة الرسمية: العربية
اللغة الوطنية : الأمازيغية
اللغات المنطوقةالفرنسية ، الانجليزية
رمز الهاتف الدولي +213
النطاق الأعلى في ترميز الدولة.DZ
الديانةالإسلام
النشيد الوطني قسما
العملةالدينار الجزائري

السكان و الديموغرافيا 
السكان43 مليون نسمة إلى غاية 1 جانفي 2019
متوسط العمر19 سنة
الكثافة السكانية16.72 نسمة/كم2
متوسط العمرالمأمول73سنة
توزيع السكان حسب فئة الأعماراقل من 19 سنة : 27.9℅
من 19 سنة إلى 64 سنة:64℅
أكثر من 65 سنة :8.1℅

مواقيت العمل8سا -16:30سا
ايام العملمن الاحد الى الخميس
ايام العطل• الاعياد الوطنية
1- يوم الاستقلال (5جويلية)
2- يوم اندلاع الثورة التحريرية (1نوفمبر)
• الاعياد المدنية
1- عيد العمال (1ماي )
2- رأس السنة الميلادية (1 جانفي)
3- رأس السنة الامازيغية (12جانفي)
• الاعياد الدينية
1- عيد الفطر (يومين )
2- عيد الأضحى (يومين )
3- أول محرم
4- عاشوراء
5- المولد النبوي الشريف

 

L’Algérie dispose de richesses naturelles considérables et diversifiées, notamment en hydrocarbures, où elle occupe la 15e place en matière de réserves pétrolières (45 milliards de tonnes en équivalent pétrole pour les réserves prouvées en pétrole), la 18e en matière de production et la 12e en exportation. Ses capacités de raffinage peuvent atteindre 22 millions de tonnes/an. Concernant le gaz, l’Algérie occupe la 7e place dans le monde en matière de ressources prouvées, la 5e en production et la 3e en exportation. Véritable géant énergétique, l’Algérie, forte de 50 % des réserves, de 48 % de la production totale et de l’impressionnant taux de 94 % des exportations de gaz naturel, n’a pas de rivale dans la Méditerranée, où elle est classée premier producteur et exportateur de pétrole et de gaz naturel.

L’Algérie est le troisième fournisseur de l’Union Européenne en gaz naturel et son quatrième fournisseur énergétique total. Outre ces deux richesses, l’Algérie recèle dans son sous-sol d’immenses gisements de phosphate, de zinc, de fer, d’or, d’uranium, de tungstène, de kaolin, etc.

الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار

الوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار هي مؤسسة عمومية ذات طابع إداري، تتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المالي، وتتولى، بالتنسيق مع الإدارات و الهيئات المتدخلة في عملية الاستثمار، تسهيل و تبسيط عمل الاستثمار

فضاء المستثمر

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة

الموقع الجغرافي

© Copyright 2022 ANDI - جميع الحقوق محفوظة