لقراءة المزيد :

                       اضغط هنا

   المجلة الصحفية
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

30 عارضا في الصالون الوطني الثالث للفلاحة والعتاد والمنتجات الفلاحية بباتنة

باتنة - انطلقت بعد ظهر اليوم الثلاثاء بمدينة باتنة فعاليات الصالون الوطني الثالث للفلاحة والعتاد والمنتجات الفلاحية بمشاركة 30 عارضا من مختلف أنحاء الوطن .

و يتميز هذا الصالون الذي بادرت إلى تنظيمه غرفة الصناعة والتجارة "الأوراس" بحضور ملفت للعديد من المنتجين الذين أكدوا لوأج أملهم في أن تصبح هذه التظاهرة التي عرفت إقبالا كبيرا في طبعتيها السابقتين همزة وصل بينهم وبين الفلاحين بالمنطقة من أجل ترقية القطاع وتزويد السوق بالمنتجات الجزائرية.

ولفت الانتباه في هذا المعرض جناح مؤسسة "ماك إنرجي" المختصة في بيع وتركيب تجهيزات الطاقة الشمسية من ولاية الأغواط التي عرضت العديد من التجهيزات لاسيما الفلاحية التي تعمل بالطاقة الشمسية .

و أوضح مديرها السيد مخنث رشيد لوأج بأنه يسعى من خلال مشاركته في الصالون لأول مرة لتقديم عتاد فلاحي غير مكلف للفلاحين بالجهة منها مضخات مياه تعمل بالطاقة الشمسية وكذا أجهزة إنارة إلى جانب عرضه لأول ثلاجة من صنع جزائري تعمل بالطاقة الشمسية.

ولم تتخلف عن الموعد ملبنة الحضنة التي تسعى حسب السيد محمد باقي وهو مدير فرعي بالمجمع الكائن بالمسيلة إلى فتح فرع بولاية باتنة بقيمة 4 مليون د.ج لإنتاج الحليب ومشتقاته والذي ينتظر أن يمكن من فتح 310 منصب شغل دائم.

وتشارك ولاية باتنة في التظاهرة بعديد المؤسسات والوحدات الإنتاجية لاسيما تلك الخاصة بتربية الدواجن حيث تتألق مؤسسة"ريساد" لصناعة الحاضنات التي يتواجد مقرها الاجتماعي بمدينة بريكة.

وتتمثل معروضات هذه المؤسسة في حاضنات ذات طاقة تتراوح ما بين 16800 بيضة و 57600 بيضة بالإضافة إلى حاضنة بطاقة 90 بيضة تم إنتاجها خصيصا حسب صاحب المؤسسة السيد الدراجي السعيد كنموذج لتدريس هذا النشاط سواء في الجامعة أو ببعض مراكز التكوين المهني.

وشهد اليوم الأول من هذا الصالون الذي يحتضنه قصر المعارض أسحار بوسط المدينة إقبالا معتبرا للزوار من مهنيين وكذا فضوليين الذين وجدوا في الأسعار المخفضة لبعض المنتجات الفلاحية من زيت زيتون و حليب ومشتقاته وبيض ودجاج فرصة سانحة للتسوق.

 وينتظر حسب مدير غرفة الصناعة والتجارة "الأوراس" السيد بزاز مبروك أن ينظم غد الأربعاء على هامش هذه التظاهرة يوم دراسي حول تصدير المنتجات الفلاحية بحضور كل الفاعلين بالميدان ومن بينهم الشركة الجزائرية لتأمين الصادرات والجمعية الجزائرية للمصدرين.

وستدور المناقشة في هذا اللقاء يضيف المصدر على أهم المنتجات التي تشتهر بها المنطقة وفي مقدمتها المشمش والتفاح والزيتون.

)واج ) الأربعاء 6 مارس 2013

© 2013 ANDI   |    1 شارع قدور رحيم حسين داى (الجزائر العاصمة)   |  الهاتف  : 02 48 77 021 - 11 48 77 021                                            خريطة الموقع