لقراءة المزيد :

                       اضغط هنا

   المجلة الصحفية
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

صناعة: نحو انشاء وكالة وطنية للابداع (رحماني)

الجزائر - أعلن وزير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار شريف رحماني انه سيتم انشاء وكالة وطنية لتنمية الابداع في الجزائر وذلك تحسبا للعمل بالنظام الوطني للابداع.

و أكد الوزير في ندوة دولية جمعت اخصائيين في مختلف المجالات "ان الحكومة تنوي اطلاق نظام وطني للابداع يقوم على ثلاثة ركائز: قانون و وكالة لبلورة وتجميع طاقات اصحاب الاختراعات والمواهب الشابة والانسجام بين التربية والتكوين والبحث".

و أوضح الوزير انه كان لابد من خلال هذه التدابير اقحام قطاعات مختلفة و وزارات لمد جسر التواصل بين المخترع والمؤسسة. و حسب وزارة الصناعة يتعين على هذا الجهاز اقحام كل القطاعات لا سيما التعليم العالي والتكوين المهني والصناعة مع الاستفادة بالتقدم المسجل في التكنولوجيات الجديدة الهدف من ذلك هو تحسين الانتاجية والمنافسة بين المؤسسات الجزائرية.

و اعتبر رحماني قطاع الصناعة بمثابة "المصدر المميز" لروح الابداع في الجزائر مقترحا العمل على تنمية المجالات العلمية المستقبلية. كما الح على اهمية مساهمة الجالية الجزائرية في الخارج وخاصة حاملي الشهادات "الذين تجمعهم روابط قوية ببلدهم" لتطوير المشاريع المستقبلية الخاصة بالبيوتكنولوجيا ضمن المركز الجزائري لتكنولوجيات الاعلام والاتصال والتكنولوجيات المتطورة في سيدي عبدلله.

و يشكل هذا القطب -يضيف الوزير- عنصرا هاما للتكوين والبحث في البيوتكنولوجيا والنانوتكنولوجيا. و سيتم خلال هذا اللقاء الذي تدوم أشغاله يوما واحدا تحت تسمية "فكرة" تقديم عدة مداخلات تتمحور حول المواضيع التي تخص المقاولة والشبكات الاجتماعية والخلق والحواربين الثقافات. و من المقرر ان يتناول الكلمة خلال هذا القاء موسى بن حمادي وزير البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال ورضا حمياني رئيس منتدي رؤساء المؤسسات.

 

(واج ) الأربعاء 12 ديسمبر 2012

 

© 2013 ANDI   |    1 شارع قدور رحيم حسين داى (الجزائر العاصمة)   |  الهاتف  : 02 48 77 021 - 11 48 77 021                                            خريطة الموقع