لقراءة المزيد :

                       اضغط هنا

   المجلة الصحفية
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الحديد و الصلب: الجزائر وقطر تنشئان شركة مختلطة لإنجاز مركب بلارة

انشات الجزائر و قطر شركة مختلطة لانجاز مركب للحديد والصلب في بلارة (جيجل) بقدرة انتاج تصل الى 5 ملايين طن في السنة وذلك بمقتضى اتفاق وقع عليه البلدان الاربعاء.

وعلمت واج على هامش اجتماع اللجنة الثنائية الجزائرية القطرية ان الاتفاق النهائي سيوقع في ديسمبر القادم بمناسبة زيارة امير دولة قطر للجزائر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني وهي الزيارة التي ستتوج بالتوقيع ايضا علي 7 اتفاقات شراكة تم الانتهاء من اعدادها .

وستبلغ قيمة الاستثمار في المرحلة الاولي مليارين (2) من الدولارات لانتاج ملياري (2) طن من الفولاذ سنويا ابتداء من 2017 ليرتفع تدريجيا الي 5 ملايين طن حسب توقعات وزير الصناعة والمؤسسة الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار السيد شريف رحماني.

ويعود راسمال المركب بنسبة 51 بالمئة الى مؤسسة سيدار والصندوق الوطني للاستثمار وبنسبة 49 بالمئة الي "قطر انترناشيونال" شركة مختلطة تضم كلا من "قطر ستيل" و"قطر مينينغ". وحسب المصدر ذاته لم تحدد بعد مشاركة الصندوق في هذا المشروع.

و سيساهم مركب بلارة اضافة الى مصنع الحديد والصلب (مليون طن) الذي يعتزم الاتراك اطلاقه ابتداء من 2013 في وهران في تقليص فاتورة استيراد الجزائر للفولاذ البالغة سنويا 10 ملايير دولار اي ما يعادل 20 بالمئة من مجموع وارداتها.

حاليا لا ينتج الحديد والصلب في الجزائر سوى مركب الحجار (عنابة) في شكل شراكة بين سيدار وعملاق الحديد والصلب "ارسيلور ميتال" بانتاج سنوي يقدر بحوالي مليون طن (1) ولايلبي طلب البلاد البالغ 5 ملايين طن.

و سيخلق مركب بلارة حوالي 2.000 منصب شغل مباشر وسينتج المصنع خاصة الفولاذ المسطح وبعض المعدات الخاصة التي تساعد خاصة على تطوير صناعة السكك الحديدية في الجزائر.

وعقب التوقيع علي الاتفاق صرح السيد رحماني "ان هذا المشروع سوف يعطي قاعدة صناعية لبلادنا" كما انه يمثل "نموذجا للتعاون بين بلدان الجنوب".

و صرح وزير الاقتصاد و المالية القطري السيد يوسف حسين كمال ان "هذه الشراكة الهامة سوف تتبعها استثمارات اخري في البتروكيمياء والطاقة والفلاحة والبذور وفقا لارادة قائدي الدولتين السيد عبد العزيز بوتفليقة والشيخ حمد بن خليفة ال ثاني في تعزيز العلاقات بين البلدين.

واج  الأحد 25 نوفمبر 2012

© 2013 ANDI   |    1 شارع قدور رحيم حسين داى (الجزائر العاصمة)   |  الهاتف  : 02 48 77 021 - 11 48 77 021                                            خريطة الموقع