لقراءة المزيد :

                       اضغط هنا

   المجلة الصحفية
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

السيد بوشوارب يدعو الى "تعزيز و ترشيد أجهزة دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة"

 

الجزائر- دعا وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب يوم الأحد بالجزائر بالعاصمة إلى "تعزيز" و "ترشيد" مختلف أجهزة الدعم الموجهة للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة، سيما تلك المتعلقة بالتأهيل و الابتكار لجعلها أكثر فعالية.

و أوضح في كلمة قراها بإسمه مدير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بوزارة الصناعة محمد مباركي بمناسبة تسليم الجائزة الوطنية للابتكار الخاصة بالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة أنه "يجب إعطاء الأولوية لتعزيز و ترشيد أجهزة الدعم الموجهة للبحث و التطوير و التأهيل و استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال".

و أضاف الوزير أن مختلف الأجهزة التي بادرت بها السلطات العمومية لفائدة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة يجب أن تكون أكثر فعالية من اجل السماح لهذه الأخيرة بان تكون أكثر تنافسية.

كما أكد على الدور المحوري للابتكار في تطوير المؤسسات و الصناعة، مشيرا إلى التزام السلطات العمومية بتقديم الدعم إلى المؤسسات الصغيرة و المتوسطة سيما المبتكرة منها.

و تابع قوله ان تطور الابتكار على مستوى الصناعة الوطنية يظل "مرهونا بتعزيز القدرة (تلك المؤسسات) على استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال".

كما ان إرساء نظام وطني للابتكار الفعال يناغم بين البحث العلمي و الصناعة -يعد حسب الوزير- ضروريا لتطوير المؤسسة و الابتكار.

و في معرض تطرقه للمنافسات التي تنظمها السلطات العمومية من اجل تشجيع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، أوضح السيد بوشوارب انه سيتم إدخال تحسينات على مختلف الجوائز في مجال الابتكار لجعلها اكثر تحفيزا و أكثر قيمة و إعطائها بعدا دوليا.

و قد تم منح الجائزة الأولى للطبعة السادسة من المسابقة الوطنية للابتكار الخاصة بالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة التي تبلغ قيمتها 1 مليون دج إلى مؤسسة دريوش كوسميتيك لإنتاجها منتوجا جديدا للتجميل خاص بالنساء مصنوع من الأعشاب و الزيوت

الطبيعية.

اما الجائزة الثانية بقيمة 800000 دج فقد عادت لمؤسسة رمضان شريف لابتكاره طريقة جديدة لوسم المنتجات "دائمة و غير قابلة للتزييف" تتمثل في طبع المراجع الخاصة بالمادة (تجهيزات و قطع غيار) على الوجه الخارجي مما يضمن حسب السيد رمضان شريف إمكانية تتبع المنتجات و هويتها.

و فازت بالجائزة الثالثة مؤسسة باربارة فارم التي تبلغ قيمتها 600000 دج لإنتاجها مرهم جديد لعلاج الندوب و أثار الجروح و الحروق "بشكل دائم و دون أثار جانبية" مصنوع من مواد طبيعية.

للتذكير ان الجائزة الوطنية للابتكار الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تم انشاؤها سنة 2008 و تسلمها وزارة الصناعة و المناجم تهدف الى تشجيع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة المبتكرة في مجال الصناعة.

الإثنين, 08 ديسمبر 2014

© 2013 ANDI   |    1 شارع قدور رحيم حسين داى (الجزائر العاصمة)   |  الهاتف  : 02 48 77 021 - 11 48 77 021                                            خريطة الموقع