لقراءة المزيد :

                       اضغط هنا

   المجلة الصحفية
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

استثمار أكثر من 7ر3 مليار دولار في ثلاثة مشاريع (الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار)

الجزائر - فاقت قيمة الاستثمارات في ثلاثة مشاريع بقطاعي الحديدو الصلب و النسيج مع شركاء أجانب 7ر3 مليار دولار، حسبما أكده عبد الكريم منصوري، المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار، يوم الثلاثاء.

وأوضح مسؤول الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار الذي وقع ثلاثة اتفاقاتاستثمار في قطاعي الحديد والصلب و النسيج مع شركاء أجانب انه "سيتم في إطار  المشاريع الثلاثة توفير 11000 منصب شغل في إطار استثمار تفوق قيمته 7ر3 مليار دولار".

وترمي الاتفاقية الأولى التي وقعها بالأحرف الأولى السيد بن عباس احمدرئيس مجلس إدارة ارسيلور ميتال الجزائر إلى تمكين المؤسسة من الاستفادة من المزاياالمتعلقة بنظام الاتفاقية في إطار انجاز واستغلال الاستثمار الخاص بإعادة تأهيلو توسيع مركب الحديد و الصلب بالحجار.

في هذا السياق، أكد عمارة بن يونس وزير التنمية الصناعية و ترقية الاستثمارأن مشروع ارسيلور ميتال يهدف إلى رفع حصة الشركة في السوق إلى 34 % سنة 2017  (مقابل 11 % سنة 2012) أي 1ر1 مليون طن في سوق المنتجات الطويلة و 40%  إلى 80 %  سنة 2017 فيما يتعلق بالمنتجات المسطحة.

وتقدر الكلفة الإجمالية لهذا المشروع ب6ر57 مليار دج.

أما السيد محمد مغلاوي رئيس مجلس إدارة شركة تسيير المساهمات "ترانسولب" فقد أوضح أن 11 % من الطلب الوطني يوفره الإنتاج المحلي في مجال الحديد و الصلبو تحقيق 75 % سنة 2025.

ووقع الاتفاقية الثانية السيد حسناوي شيبون رئيس مجلس إدارة الشركة الجزائريةالقطرية للحديد والصلب و هي ترمي إلى استفادة المؤسسة من المزايا المتعلقة بنظامالاتفاقية في إطار انجاز و استغلال مشروع مركب الحديد و الصلب ببلارة (جيجل).

ويهدف المشروع المشترك بين الشركة القطرية لصناعة الحديد والصلب و مجمعسيدار الذي يوجد حاليا في طور الدراسة إلى انجاز مصنع للفولاذ و عدة وحدات لتصفيحالمعادن بطاقة إجمالية تقدر ب4 ملايين طن/سنويا.

أما بخصوص عملية الانجاز فإنها ستتم على مرحلتين متتاليتين بتكلفة إجماليةتقدر ب7ر169 مليار دج.

وبخصوص الاتفاقية الثالثة فقد وقعها توبراك حسامتين المدير العام للجزائريةلصناعات النسيج "تيال ش.ذ.أ" و ذلك للاستفادة من المزايا المتعلقة بنظام الاتفاقيةفي إطار انجاز و استغلال قطب صناعي للنسيج في المنطقة الصناعية سيدي خطاب (غليزان).

 من جانبه، أعرب سعيداني عبد الحق رئيس شركة تسيير المساهمات للصناعات التحويليةعن تفاؤله لإنعاش القطاع "الذي اضر به النشاط الموازي منذ عشريات و الذي لم يحظباستثمارات منذ 30 سنة و هذا ما نقوم به من خلال هذه الشراكة".

ويهدف هذا المشروع المشترك إلى إنشاء ثمانية مصانع متخصصة في صناعة الألبسة(الألبسة الرياضية و جينز) و سيبلغ حجم الإنتاج على مستوى هذا القطب حوالي 30 مليونمتر خطي مع توفير 24000 منصب شغل.

وستعرف المرحلة الثانية انجاز عشرة مصانع أخرى باستثمار يقدر ب97 ملياردج (1 مليار اورو) و سيسمح بتوفير 9816 منصب شغل.

و بذات المناسبة تم إبرام عقد تعاون بين المجمع الصيدلاني صيدال و مخابرسارفيي (فرنسا) من اجل تحويل التكنولوجيا و المهارات في مجال صناعة الأدوية بعلاماتمرخصة بين الجانبين.

كما تمت الإشارة إلى أن الهدف من العقد يتمثل في إنتاج واستيراد مواد صيدلانيةمن منتجات المجمع الفرنسي بغية تعزيز مجمع صيدال في مسعاه الخاص بنقل التكنولوجياو تنويع منتجاته و الشروع في تصنيع المنتجات الأصلية.

وخلص السيد منصوري في الأخير إلى أن تلك الاتفاقات سيتم عرضها على المجلسالوطني للاستثمار لان المشاريع تتعلق بمجالات إستراتيجية تمت حسب قاعدة 51/49. 

وأج الأربعاء, 09 أبريل 2014

© 2013 ANDI   |    1 شارع قدور رحيم حسين داى (الجزائر العاصمة)   |  الهاتف  : 02 48 77 021 - 11 48 77 021                                            خريطة الموقع