لقراءة المزيد :

                       اضغط هنا

   المجلة الصحفية
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رئيس بعثة صندوق النقد الدولي يشيد بالاداء الاقتصادي للجزائر خلال 2013

الجزائر - اشاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي زين ولد زيدان اليوم الاثنين بالنتائج التي حققها الاقتصاد الجزائري خلال سنة 2013 حيث سجل الناتج الداخلي الخام خارج قطاع المحروقات نموا "قويا في وتيرته" بلغت نسبته 6 بالمائة.

و في تصريح صحفي عقب استقباله من طرف وزير العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي محمد بن مرادي اشار السيد ولد زيدان الى ان كل المؤشرات المتعلقة بالاقتصاد الجزائري "كانت جيدة" خلال السنة المنصرمة حيث تراجعت نسبة التضخم "بصفة معتبرة الى حوالي 3 بالمائة في حين انخفضت نسبة البطالة الى ما دون 10 بالمائة (8ر9 بالمائة).

من جهة اخرى، سمحت زيارة وفد الصندوق يضيف السيد ولد زيدان- بالتطرق مع السلطات الجزائرية الى كيفيات "مواصلة تحسين المؤشرات الاقتصادية الكلية و تسريع وتيرة النمو وزيادة تنافسية الاقتصاد و خلق المزيد من فرص العمل و تحسين الظروف المعيشية للمواطنين الى جانب المحافظة على التوازنات الاقتصادية الكبرى".

كما تطرق الجانبان ايضا الى "ضرورة العمل على خفض مستوى التبعية للمحروقات وتطوير و تنويع الصادرات و المداخيل مع التحكم في النفقات العمومية و مواصلة الاصلاحات المالية بما يسمح بتمكين اكبر للمؤسسات الصغية و المتوسطة من القروض و التمويلات".

وفقا للسيد ولد زيدان الذي يشغل منصب مستشار بمديرية الشرق الاوسط و اسيا الوسطى- فان هذه الزيارة التي تندرج كذلك في اطار التحضير للمشاورات المرتبطة بالمادة 4 من القانون الاساسي للصندوق ستسمح "بتقييم و مناقشة اولويات الحكومة فيما يتعلق بالتشغيل اضافة الى صياغة تحليلات اقتصادية من شانها مرافقة السلطات الجزائرية في صياغة سياسات اقتصادية رشيدة تساهم في تعزيز النمو و خلق فرص عمل جديدة".

و عن سؤال يتعلق بموقف المؤسسة المالية الدولية من قرار الحكومة الغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل اكتفى السيد ولد زيدان بالقول ان "صندوق النقد الدولي لا يزال في مرحلة تقييم للسياسات الاقتصادية والاجتماعية الحالية".

للاشارة فقد اتفقت الثلاثية (حكومة-مركزية نقابية-ارباب العمل) خلال اجتماعها الاخير يوم 23 فيفري الماضي على الغاء المادة 87 مكرر من قانون العمل حيث ينتظر ان يدخل هذا القرار حيز التنفيذ ابتداء من سنة 2015.

من جهته، اشار السيد بن مرادي الى ان لقاءه بممثل مؤسسة بروتن وودز قد سمح بالتطرق الى المؤشرات الايجابية التي سجلها الاقتصاد الكلي خلال سنة 2013 بالاضافة الى اشكاليات تحسين تنافسية الاقتصاد "التي لا تزال تشكل انشغالا هاما للسلطات" الى جانب السياسة الحكومية لدعم التشغيل و كذا البرنامج المستقبلي للتعاون مع الصندوق في مجال التشغيل.

وتأتي زيارة السيد ولد زيدان الى الجزائر على راس وفد من خبراء صندوق النقد الدولي في اطار تقييم اداء الاقتصاد الوطني خلال 2013 و كذا مباشرة التحضير للمشاورات الخاصة بالسنة الجارية في اطار المادة 4 من القانون الاساسي للمؤسسة المالية الدولية. 

 

الإثنين, 17 مارس 2014

 

 

© 2013 ANDI   |    1 شارع قدور رحيم حسين داى (الجزائر العاصمة)   |  الهاتف  : 02 48 77 021 - 11 48 77 021                                            خريطة الموقع