لقراءة المزيد :

                       اضغط هنا

  أخبار الوكالة
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ما يتضمنه المرسوم التنفيذي المحدد لكيفيات و إجراءات منح الرخص المنجمية

الجمهوريـــــــــة الجزائريـــــــة الديمقراطية الشعبيــــــــة

REPUBLIQUE ALGERIENNE DEMOCRATIQUE ET POPULAIRE

وزارة الصناعة والناجم

Ministère de l’Industrie et des Mines

 

 

ما يتضمنه المرسوم التنفيذي المحدد لكيفيات و إجراءات منح الرخص المنجمية

 

 

 قانون المناجم رقم 01-10 المؤرخ في 03 جويلية 2001 تم إلغاءه و تعويضه بالقانون رقم 14-05 المؤرخ في 24 فيفري 2014 هذا الأخير ينص على أن النصوص التطبيقية للقانون 01-10 تبقى سارية المفعول إلى غاية صدور النصوص التطبيقية الجديدة الخاصة بهذا القانون، وبهذا فان الأحكام القديمة المتعلقة بكفييات و اجراءات منح الرخص المنجمية ظلت محل تطبيق و ساريان إلى غاية تعويضها بتلك المنصوص عليها بموجب المرسوم التنفيذي رقم 18-202 المؤرخ في 05 أوت 2018 والذي تم إشهاره في الجريدة الرسمية.

ان هذا المرسوم يكتسي أهمية بالغة من حيث أنه سوف يسمح بإدارة معظم النشاطات المنجمية في الجزائر،لاشتماله على العديد من المعايير و المبادئ يمكن تلخيصها فيما يلي :

 

من يمنح الرخص المنجمية ؟ 

منح الرخص المنجمية هو من صلاحيات الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية ، غير أنه يمكن بصفة استثنائية للوالي المختص اقليميا و هذا في اطار انجاز مشاريع الهياكل الأساسية و التجهيزات و السكن المقررة في برامج التنمية للولاية، منح تراخيص لاستغلال مقالع ، و لكن ليس كل المواد المعدنية من نظام المقالع التي يمكن أن تكون محل ترخيص، يمكن أن يتصرف فيها الوالي بمنحها ، ولكن المواد المعدنية التي يتم استعمالها في تلك المشاريع ، و المحددة بموجب قائمة ضمن هذا المرسوم . 

كيف يتم منح هذه الرخص ؟

منح الرخص المنجمية يتم أما عن طريق المنح المباشر أو عن طريق المزايدة العلنية الى طالب الرخصة الذي يجب أن يتمتع بالقدرات التقنية و المالية اللازمة . كما أنه قبل الشروع في أي مزايدة أو منح مباشر ، فان هناك ملفات تقنية يتم تكوينها و عرضها على المصالح المختصة .

المنح المباشر يطبق :

  • على برامج البحث المنجمي لحساب الدولة .
  • على حاملي رخص التنقيب (أو الاستكشاف) و يريدون الانطلاق في نشاط الاستكشاف (أو الاستغلال),
  • من أجل تجديد رخصة التنقيب والاستكشاف أو الاستغلال.

كما يمكن أن نطبقه أيضا على : 

  •  طالبي رخص منجمية لمواد معدنية إستراتيجية ، محررة من طرف مؤسسات عمومة اقتصادية أو مؤسسة عمومية من أجل ممارسة نشاط منجمي، يمكن لهذه المؤسسة العمومية الاقتصادية أو المؤسسة العمومية أن تبرم عقد مع أي شخص معنوي يخضع للقانون الجزائري أوالأجنبي.
  •  على الطالبين، المتحصلين على رخص منجمية مسبقا، وهذا من أجل تلبية احتياجاتهم الحصرية المتعلقة بالمنشآت التي هي قيد النشاط من أجل تحويل المواد المعدنية.
  • بناء على طلب المؤسسات المختارة من طرف الوالي، في إطار تنفيذ مشاريع المنشآت و التجهيزات أوالسكن المسجلة ضمن برنامج تطوير الولاية.
  • على طالبين المؤسسات العمومية ألاقتصادية المكلفين بمشاريع ممنوحة من طرف السلطة العمومية.

بالنسبة للطلبات المذكورة أعلاه، منح الرخصة يكون بمقابل دفع التعويض الجزافي. 

المزايدة :

تطبق ، في الحالات الأخرى غير المذكورة أعلاه ، و التي تهدف الى الحصول على عروض من طرف عدة مزايدين، بعد وضعهم في المنافسة ، و انتقاء الطلبات وفقا للشروط المحددة في دفتر الشروط المحدد للوائح و الشروط المطبقة على المزايدة المعنية.

كذلك، فان منح الرخص المنجمية عن طريق المزايدة يعتمد على الإجراءات و المعايير التالية :

  • مراقبة مطابقة العروض : بعد تحضير دفتر الشروط، الإعلان على المزايدة ، استقبال المكتتبين، و فتح العلني للأظرفة ، من طرف الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية ، هذه الأخيرة تقوم في نفس الجلسة بفحص و التأكد من وجود جميع الوثائق المشترطة مع الإدلاء بقبول أو رفض الملف ، طبقا لأحكام المحددة في دفتر الشروط.
  • تقييم العروض التقنية : تقوم بعد ذلك الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بتقييم العروض التقنية للمكتتبين المقبولة ملفاتهم ، من أجل انتقاء العروض المطابقة للدفتر الشروط.
  • تبليغ نتائج تقييم العروض التقنية : بعد الانتهاء من عملية التقييم ، تقوم الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بتبليغ المكتتبين غير المقبولين أسباب رفض عرضهم التقني مع دعوة المكتتبين المقبولة عروضهم من أجل تقديم عروضهم المالية.
  • تقييم العروض المالية : عند فتح الأظرفة المالية ، تقوم الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بانتقاء ، في جلسة علنية العروض المطابقة و تأخذ العرض الأكثر فائدة بناء على المعايير المحددة في دفتر الشروط .
  • عند انتهاء أشغال انتقاء المكتتبين الذين قدموا العرض الأكثر فائدة، يتم تسليم للمكتتب محضر رسو المزاد من طرف مكتب المزايدة للوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية ، كما تقوم هذه الأخيرة بإرجاع الشيكات المتعلقة بالمزايديين غير الفائزين. للراسي عليه المزاد أجل 3 أشهر من أجل تسليم الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية الملف المطلوب والمتعلق بطلب رخصة منجمية ، و خلال هذه المدة ، تقوم الوكالة بدراسة الملف و يمكن لها تحرير تحفظات من أجل رفعها من طرف المزايد.
  • عندما يكون ملف طلب الرخصة المنجمية مقبول تقوم الوكالة بتسليم الرخصة المنجمية للمكتتب الفائز.

بعض الاحكام المتعلقة بمختلف الرخص المنجمية : 

  • لا يمكن منح أي رخصة على موقع محمي .
  • الرخص المنجمية تتمثل في : التنقيب المنجمي ، الأستكشاف المنجمي ، الاستغلال المنجمي ، استغلال المقالع، استغلال منجمي حرفي و نشاط اللم و الجمع و/أو الجني للمواد المعدنية,
  • الرخص المنجمية يتم منحها من طرف الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية غير أنه يمكن للوالي المختص أن يمنح رخص خاصة بنظام المقالع وفقا للشروط المذكورة عند بداية هذا العرض.
  • الاستمارات المتعلقة بطلب الرخص المنجمية ، الملفات التنظيمية و أشكال الوثائق و. الجداول التي يجب إرفاقها بالطلب ، مرفقة بهذا المرسوم.
  • الرخص المنجمية الممنوحة لمدة محددة يمكن تجديدها اذا احترم صاحب الرخصة جميع الشروط المحددة في دفتر الشروط، كما يمكن تعليق أو سحب أي رخصة منجمية بعد توجيه اعذار في حالة القيام بمخالفة.
  • رفض طلب رخصة منجمية أو سحب الرخصة الممنوحة ، يخول لصاحبها القيام بتظلم أمام الوزارة المكلفة بالمناجم في خلال مدة 30 يوما من تاريخ التبليغ .
  • هذا المرسوم يحدد أيضا لمختلف الرخص المنجمية شروط التجديد، التخلي ، التنازل و التحويل الكلي أو الجزئي ، توسيع أو تعديل المحيط المنجمي أو اضافة مواد معدنية أومتحجرة أخرى.

 

© 2013 ANDI   |    1 شارع قدور رحيم حسين داى (الجزائر العاصمة)   |  الهاتف  : 02 48 77 021 - 11 48 77 021                                            خريطة الموقع