الاسئلة المتكررة
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

  إنشاء شركة في الجزائر

من يستطيع الاستثمار في الجزائر؟

كل شخص طبيعي أو معنوي مُقيم أو غير مقيم .

ماهي أشكال الشركات في الجزائر؟

الشركات الأشخاص:

  • مؤسسة فردية،
  • شركة التوصية ذات الإسم الجماعي،
  • شركة التوصية البسيطة،
  • شركة ذات المساهمات.

الشركات ذات رأس المال – الحد الأدنى لرأس المال الإجتماعي:

  • شركة ذات أسهم:  1.000.000 دج،
  • شركة ذات مسؤولية محدودة:1.00.000 دج. ،
  • شركة ذات شخص وحيد و ذات مسؤولية محدودة: 100.000 دج،
  • شركة التوصية ذات الأسهم.

ماهي الإجراءات الإدارية و الإشهارية الواجب إتياعها لإنشاء شركة؟

أ- تأسيس الشركة:

  • تحرير عقد الشركة تبعا للنموذج الرسمي لدى الموثق.
  • إشهار عقد الشركة في النشرية الرسمية للإعلانات القانونية.
  • إيداع العقد التأسيسي للشركة لدى كتابة الضبط بالمحكمة.
  • القيد بالسجل التجاري خلال مدة الشهرين المواليين لتأسيس الشركة.

يحتوي  الملف المطلوب للتسجيل في السجل التجاري على ما يلي:

  •  إستخراج لدى مصالح المركز الوطني للسجل التجاري  أو لدى ممثليهم على مستوى الشباك الوحيد اللامركزي للوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار المعني،  شهادة عدم تسجيل التسمية الاجتماعية للسجل التجاري للمؤسسة التي  هي بصدد الإنشاء،
  • عقد الإيجار الخاص موثق به عنوان المقرالإجتماعي للشركة،
  • إستمارة تسجيل تُسحب من المركز الوطني للسجل التجاري ( كما يمكن أن تسحب أيضا أن تسحب من عند ممثل السجل التجاري لدى الوكالة الوطنية لتطوير الإستثمار)،
  • العقد التأسيسي الأصلي للشركة و نسختان منه،
  • نسخة من الإعلان عن  القانون الأساسي للشركة في النشرة الرسمية للإعلانات القانونية (ن.ر.إ,ق) و كذا بإحدى الجرائد اليومية الوطنية،
  • مستخرج من شهادة الميلاد ومستخرج من صحيفة السوابق العدلية للمسيرين أو المتصرفين الإداريين وأعضاء مجلس المديرين وأعضاء مجلس  المراقبة،
  • عقد ملكية المحل أو عقد إيجار توثيقي ( بإسم الشركة )،
  • وصل تسديد حقوق الطابع الجبائي المنصوص عليه في التشريع الجبائي المعمول به،
  • وصل تسديد حقوق الطابع الجبائي المنصوص عليه في التشريع الجبائي المعمول به،
  • شهادة الإعتماد أو الرخصة اللذان تسلمهما الإدارات المختصة عندما يتعلق الأمر بممارسة نشاطات أو مهن مقننة.

ملاحظة: نفس الوثائق مطلوبة من أجل إنشاء فروع ومؤسسات ثانوية أخرى، أو في حالة حدوث تغيير في النشاط، سواء كانت شركات فردية أو شركات.

بالنسبة للأشخاص الأجانب،  يجب أن تكون الوثائق المقدمة صادرة عن السلطات خارج البلاد بما في ذلك وثائق الحالة المدنية، كلها تترجم إلى اللغة العربية أو الفرنسية.

كل تسجيل لمؤسسة ثانوية منشأة عبر التراب الوطني يتم بالرجوع للتسجيل الرئيسي.

إن فترة صلاحية السجل التجاري غير محدودة، باستثناء الأنشطة التالية التي تحدد مدة صلاحية السجل التجاري بسنتين قابلة للتجديد:

  •  إستيراد المواد الأولية، المنتجات والسلع  الموجهة للبيع، بإستثناء عمليات الاستيراد المنجزة لللحساب الخاص، في إطار أنشطة الإنتاج، التحويل و/أو الإنجاز.
  •  البيع بالتجزئة الممارسة من قيل التجار الأجانب، شخص طبيعي أو معنوي.

ب – التصريح بالوجود:

يجب أن يُحرر بمفتشية الضرائب المختصة  إقليميا، في ظرف 30 يوما من تاريخ الشروع في النشاط.

ج – بطاقة التاجر الأجنبي: (في حال الاقتضاء)

تسلم هذه البطاقة من طرف المصالح المكلفة بالتنظيم في الولاية المختصة إقليميا، يجب أن يرفق الطلب بالوثائق التالية:

  • نسخة من السجل التجاري للشخص المعنوي المحرر بالخارج،
  • نسحة من القانون الأساسي للشركة الممثَلة محرر بعقد رسمي،
  • نسخة من جواز السفر مصادق عليها،
  • 05 صور شمسية ذات الشكل النظامي.

ماهي المدة المحددة للحصول على سجل تجاري؟

24 ساعة.

ماهي المبادئ الأساسية لقانون العمل ؟

  • المدة القانونية للعمل : 40 ساعة في الأسبوع لفترات كاملة، تُنظم حسب احتياجات المستخدم
  • السعة الزمنية اليومية القانونية: 08 ساعات مع ساعة للإستراحة يُعتبر نصف ساعة منها كوقت عمل
  • الحجم القانوني للساعات الإضافية: 20% من المدة القانونية للعمل
  • الحد الأدنى للأجور: 18.000 دج في الشهر
  • أجرة الساعات الإضافية: علاوة 50 % من الأجر الساعي مع تعويض يوم العمل بيوم راحة قانوني
  • عقود العمل: عقود غير محددة المدة و عقود محددة المدة في بعض الحالات المعينة. و مختلف العقود المهنية المدرجة نذكر منها:
  •  عقد إدماج الشهادات "CID" ، للشباب المتحصلين على شهادات التعليم العالي أو تقني سامي  لخريجي معاهد التدريب المهني.
  •  عفد الإدماج المهني "CIP" لخريجي  التعليم الثانوي للتربية الوطنية، مراكز التدريب المهني، أو الذين تابعوا التدريب المهني.
  •  عقود التكوبن- الإدماج"CFI" للشباب بدون تدريب أو تأهيل.
  • العمر الأدنى للعمل: 18 سنة.

هل يُسمح بتشغيل الأجانب ؟

نعم، بواسطة رخصة أو ترخيص بالعمل.

ماهي الإجراءات المتعلقة بتشغيل الأجانب؟

أ‌- إجراءات الحصول على رخصة العمل:

يتقدم المستخدم بطلب مرفق بملف المعني إلى الوكالة الوطنية للتشغيل-مصلحة اليد العاملة.

تستغرق مدة الحصول على رخصة العمل عموما أسبوعين إلى 03 أسابيع.

ب- إجراءات الحصول على بطاقة المقيم:

يُقدَم الطلب مرفقا بملف إداري إلى محافظة الشرطة المختصة إقليميا.

ماهي أهم الضرائب المطبقة على الشركات في إطار القانون العام؟

 

 

 

 

  • ضريبة على أرباح الشركات: تقدر أساسا  بـ 23% بالنسبة للنشاطات .
  • ضريبة على الدخل الإجمالي : 11.5% من المصدر بالنسبة للأشخاص الطبيعين المساهمين وتختلف نسبة الإقتطاع  للعمال الأجراء من 0% إلى 40 % حسب شرائح الدخل.

  • رسم على النشاط المهني : تقدر النسبة عامة بـ 2% من رقم الأعمال.
  • رسم على القيمة المضافة: 17% كنسبة مخفضة من و 7%  و تطبق على السلع، المنتجات و العمليات الخاصة.
  • رسم على العقار: يطبق على الممتلكات المبنية و غير المبنية، ذات الاستعمال السكني، التجاري أو الصناعي و ذلك حسب سلم للحسابات.

 

 

 

 

 

ماهو النظام الجمركي المطبق على الاستيراد؟

إن عملية الإستيراد شبه حرة باستثناء بعض المحضورات المحدودة لأسباب تخص الحفاظا على النظام العام والصحة العمومية و حماية البيئة.

أما على مستوى التعريفة الجمركية فيوجد 04 نسب كالتــالي :0% بالنسبة للمواد ذات ا لإحتياجات الأولية. 5% بالنسبة للمواد الأولية الخام. 15% بالنسبة للمواد نصف المصنعة الموجهة للتحويل و 30% على المواد المصنعة الموجهة للإستهلاك.

© 2013 ANDI   |   الطريق الوطني رقم 05 الديار الخمسة الجزائر   |  الهاتف  : 14 20 52 021 - 15 20 52 021                                            خريطة الموقع